SFD

دائرة المالية المركزية

أهلاً وسهلاً بكم
Sign In

الأخبار

تقديراً لجهودها بتخفيض زمن المعاملات وتوفير في التكاليف التشغيلية

الدائرة المالية

فازت دائرة المالية المركزية بالشارقة، بجائزة آدم سميث لعام 2018 "لأفضل حلول إدارة الخزينة في الشرق الأوسط مُؤخراً،  تقديراً لتميّزها في تقليل أوقات المعاملات وتوفير التكاليف التشغيلية. وتسلّم سعادة وليد الصايغ، مدير عام الدائرة، الجائزة المرموقة من السيد شون دي سيلفا، مدير المشروع في مقر الدائرة. 

وقال سعادة وليد الصايغ: "نحن سعداء بالحصول على هذا التكريم الدولي لخدماتنا المواكبة لأحدث التطورات في مجال إدارة الخزينة والحلول المالية. وقد اتخذت دائرة المالية المركزية في الشارقة خطوات كبيرة إلى الأمام لاحتضان التكنولوجيا المتعلقة بأتمتة عمليات الخزينة".

ومن خلال رؤية الدائرة الهادفة إلى معرفة الدفع النقدي لأكثر من 250 جهة حكومية في 16 مصرفاً لتعزيز ضوابطها المالية، مع تحسين إدارة السيولة والتحكم في المخاطر المالية، كان الهدف النهائي للدائرة هو تحسين كفاءتها وتخفيض صافي تكلفة الاقتراض لهذه الجهات. 

وأضاف الصايغ: "ابتكرنا حلاً باستخدام نظام الخصم المباشر في دولة الإمارات العربية المتحدة بالاتفاق مع مصرف الإمارات المركزي. وبالتالي، يتم تقليل أوقات المعاملات بشكل كبير من أيام إلى ثوانٍ، وقد حققت دائرة المالية المركزية وفورات كبيرة في التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى تعويض تكاليف التنفيذ".

وأكد وليد الصايغ أنه يتم حالياً معالجة حوالي 70 في المائة من المعاملات إلكترونياً، مؤكداً أن الدائرة تركز على الشفافية في إدارة إجراءات العمل، وتحرص على التبسيط والتسهيل، ومواكبة أحدث التطورات التقنية التي تعزز من كفاءة العمل الحكومي في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة. 

وشكلت أنشطة الدفع النقدي وإدارة النقد من مختلف الإدارات تحدياً لدائرة المالية المركزية قبل اعتماد أتمتة الخزينة الجديد. وقد أصبح النظام الجديد ممكناً من خلال التعاون مع HSBC وKyriba - وهو نظام إدارة الخزينة الموحد. 

وكان قد تم إطلاق برنامج جوائز آدم سميث في عام 2008، وهو برنامج يُعترف به عالمياً كمعيار عالمي في مجال الإنجاز. وقد تلقت جائزة هذا العام أكثر من 200 ترشيح من 35 دولة في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا والأمريكتين والشرق الأوسط.