SFD

دائرة المالية المركزية

أهلاً وسهلاً بكم
Sign In

الأخبار

تضم 16 فئة بمشاركة 75 جهة حكومية

الدائرة المالية

 

تضم 16 فئة بمشاركة 75 جهة حكومية

المالية المركزية بالشارقة تنظم ورشة تعريفية حول نظام الجوائز الحكومية للدورة الرابعة من جائزة الأداء المالي المتميّز

 

كشواني: الجائزة تشكل دافعاً للإدارات المالية في الجهات الحكومية والمستقلة لتطوير عملها

 

 

نظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة بمقرها صباح أمس الإثنين، ورشة تعريفية حول نظام الجوائز الحكومية للدورة الرابعة من جائزة الأداء المالي المتميّز، قدمها ناصر كشواني، الأمين العام للجائزة، وهدفت إلى التعريف بأهميتها وماهيتها وأهدافها، واستعرضت فئاتها، وشروط المشاركة فيها، إلى جانب التطرق لعدة نقاط محورية تهتم بها لجنة تقييم الأعمال المرشحة.

وتهدف الجائزة إلى تكريم الجهات الحكومية المتميّزة مالياً والأفراد العاملين في القطاع المالي الحكومي تقديراً لجهودهم في دعم خطط الحكومة الرشيدة من خلال رفع مستوى الكفاءة في إدارة الموارد وحفظ المال العام، بما يسهم في تنفيذ المشاريع التنموية المختلفة لتعزيز الاقتصاد والدفع نحو الازدهار في إمارة الشارقة.

وحضر الورشة جميع ممثلي الجهات و المؤسسات الحكومية المركزية و المستقلة و الشبه حكومية بالأضافة الى أعضاء الأمانة العامة للجائزة من مكتب دعم القرار و ادارة النظام المالي الحكومي و ادارة الموازنة و ادارة المشتريات و ادارة الحسابات و ادارة الخدمات المساندة و قسم التدريب و التطوير بالدائرة.

 

وقال ناصر كشواني:" إن جائزة الأداء المالي المتميّز التي أطلقت وفق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تشكل دافعاً للإدارات المالية في الجهات المشاركة، لتطوير عملها، إذ أن الدورة الرابعة تتميز بشمولية المعايير الخاصة بالأنظمة المالية واللوائح، التي تعبّر عن الخطة الاستراتيجية لدائرة المالية، وتعمل على تحقيق أهدافها من خلال موقع إلكتروني يسمح للمشارك بتقديم جميع الأدلّة والبراهين لإثبات المعايير دون الحاجة لكتابة أية رسائل أو مذكرات أو طلبات معينة".

 

وتتوزع الجوائز المؤسسية على خمس فئات، هي الجهة الحكومية الرائدة في الأداء المالي، والجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق معايير الموازنات، والجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق معايير الحسابات، والجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق معايير المشتريات، والجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق معايير الإيرادات.

 

أما فئات المبادرات والمشاريع، فتتضمن فئتين فقط وهي الجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق مبادرات مشاريع ترشيد النفقات، والجهة الحكومية المتميّزة في تطبيق مبادرات الابتكار المالي. كما تشمل الجائزة تسع فئات فردية، وتشارك بها 60 جهة حكومية مركزية، و15 جهة حكومية مستقلة وشبه حكومية، أي ما يصل إلى إجمالي 75 جهة.  

 

وحددت الدائرة يوم 16 يناير 2020 موعداً لإغلاق فترة الاشتراك والترشيح للدورة الرابعة، التي تغطي الأعمال المالية للعامين 2018 و2019، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة https://sfd.ae/GovtAwardsExternal/Common/Index#firstPage، علماً بأن الجائزة تتضمن هذه الدورة - لأول مرة - مشاركات من الجهات شبه الحكومية من أجل إضافة مزيد من التنافس المؤسسي والفردي، إلى جانب المشاركات المعتادة من الجهات المركزية والمستقلة.

 

وتعمل دائرة المالية المركزية على إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة متوازنة الأداء، وتهدف إلى تنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الذكي، وتطبيق خدمات بفئة سبعة نجوم، بجانب تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، إضافة إلى تطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.