دائرة المالية المركزية

أهلاً وسهلاً بكم
Sign In

الأخبار

"المالية المركزية بالشارقة" تعقد الملتقى المالي الافتراضي الثالث 2021

حكومة الشارقة

بحضور أكثر من 200 شخصية

"المالية المركزية بالشارقة" تعقد الملتقى المالي الافتراضي الثالث 2021

نظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة الملتقى المالي الافتراضي الثالث للعام الجاري 2021، بحضور أكثر من 200 شخصية من مخلتف الجهات والهيئات والمؤسسات، حيث لاقى الملتقى تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل الحضور والمشاركين الذين ساهموا من خلال تساؤلاتهم واستفساراتهم في إثراء الملتقى، وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم للدائرة ودورها وجهودها من أجل المزيد من الارتقاء بالأداء المالي.

وتضمن الملتقى عدة محاور من أبرزها سفراء المالية، ودليل الحسابات، وشجرة الحسابات، والحسابات الختامية، وبرنامج تكامل، بالإضافة إلى مشروع الاتصال الآمن لأنطمة الدائرة التطبيق الافتراضي.

 

استخدام أفضل التقنيات والممارسات في أنظمة العمل المالي الحكومي

وقالت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة:" نحرص على تنظيم هذا الملتقى باستمرار، حيث ناقشت هذه النسخة من الملتقى حزمة من الموضوعات الهادفة إلى الاستمرار في الارتقاء بالأداء المالي، وتعزيز كفاءة الإجراءات المالية في الدوائر الحكومية، وتحقيق أعلى مستويات التقدم والنهضة والاستثمار والاستقرار المالي للإمارة، وتقديم أرقى الخدمات، وديمومة العمل على تطوير منظومة العمل المالي الحكومي للإمارة باستخدام أفضل التقنيات والممارسات المعاصرة في أنظمة العمل المالي الحكومي".

 

نقاشات حيوية

أشارت هدى الياسي إلى أن النقاشات والتساؤلات والمعلومات التي شهدها الملتقى كانت مهمة وعميقة، وحافلة بالمقترحات والمبادرات والأفكار الخلاقة والمبتكرة التي من شأنها أن تسهم في ترجمة رؤية الدائرة المتمثلة في السعي للوصول إلى ريادة مالية نحو العالمية، من خلال تطوير تقنيات مبتكرة، لتحقيق الاستقرار والاستدامة المالية، استناداً إلى رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

 

التطبيق الافتراضي

تطرق الملتقى إلى مشروع الاتصال الآمن من خلال التطبيق الافتراضي، الذي جاء تحقيقاً لتطلعات الحكومة لتوفير بيئة عمل آمنة للأنظمة والبرامج، حيث تسعى دائرة المالية المركزية لتفعيل نظام يسهم في الوصول الآمن للبرامج والأنظمة التابعة للدائرة من قبل أي من الجهات الحكومية الأخرى عبر توفير إدارة مركزية للأنظمة والبرامج تمكن مستخدمي الأنظمة من الوصول إلى البيانات والبرامج التابعة للدائرة عن بعد، عوضاً عن الحاجة للربط بشكل مباشر مع الدائرة.

 

فوائد التطبيق الافتراضي

تناول الملتقى فوائد التطبيق الافتراضي، ومن أبرزها الإدارة المركزية للأنظمة تسهم في إدارة النظام ومعالجة وحل الإشكاليات بشكل فعال، توفير بيئة عمل آمنة عبر أنظمة التشغيل والشبكات، توفير سطح مكتب متعدد البرامج والأنظمة، تقليل التكاليف وتوفير الوقت والجهد.

 

جائزة الأداء المالي المتميز

وفي ختام الملتقى تم الحديث عن جائزة الأداء المالي المتميز التي تهدف إلى المساهمة في تعزز الاستثمار الأمثل للموارد المالية والبشرية في الشارقة، حيث تسعى حكومة الشارقة من خلال هذه الجائزة إلى العمل على إحداث نقلات نوعية في الأداء المؤسسي الحكومي، وتكريم المؤسسات والأفراد المتميـزين في المجال المالي تقديراً لجهودهم في رفع مستوى إدارة الموارد وحفظ المال العام.

وتستند الجائزة إلى أعلـى المعايير الدولية للتميـز وأفضل الممارسات الإقليمية في هذا المجال، وتعتبر أداة محفزة لتحسين الإجراءات المالية والارتقاء بها نحو الأفضل.

وتعمل دائرة المالية المركزية بالشارقة على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تكمن في إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الذكي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.