دائرة المالية المركزية

أهلاً وسهلاً بكم
Sign In

الأخبار

دائرة المالية المركزية في الشارقة تربط نظام "تحصيل" مع محافظ الدفع العالمية

حكومة الشارقة

في خطوة هي الأولى على مستوى دولة الإمارات

دائرة المالية المركزية في الشارقة تربط نظام "تحصيل" مع محافظ الدفع العالمية 

بدأت دائرة المالية المركزية بالشارقة، إجراءات الربط والتكامل بين نظام الإيصال الذكي "تحصيل" ومحافظ الدفع الرقمي العالمية أبل باي " Apple Pay"، وجوجل باي "Google Pay"، وسامسونج باي"Samsung Pay" بالتعاون مع بنك المشرق، للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت والتطبيقات الذكية، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تستهدف تسهيل عمليات الدفع في إنجاز المعاملات الحكومية.

وأصبح بإمكان متعاملي نظام الإيصال الذكي "تحصيل" والذي يصل عددهم حتى الآن إلى نحو مليوني متعامل للدفع من خلال المحافظ الرقمية «جوجل باي»، «أبل باي»، و«سامسونج باي»، والتي توفر للمتعاملين سرعة إنجاز دفع الرسوم بطريقة سهلة وآمنة مع الحفاظ على مستويات الخصوصية.

 

الخطوة الأولى من نوعها في دولة الإمارات

وقال سعادة وليد الصايغ المدير العام في دائرة المالية المركزية بالشارقة:" إن ربط نظام الإيصال الذكي "تحصيل" مع محافظ الدفع الالكتروني العالمية تعتبر الخطوة الأولى من نوعها في دولة الإمارات، وهي تأتي استمراراً لمنهج الجودة الذي تتبعه الدائرة، وفي إطار استراتيجية الدائرة التطويرية التي تستهدف الإستفادة من التقنيات الحديثة في التخفيف على المتعاملين وتسريع الإجراءات كما أنها تتواكب مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)".

 

تسريع وتيرة التحول الرقمي

وأكدت هدى الياسي مدير إدارة النظام المالي على حرص دائرة المالية المركزية بالشارقة على توفير أحدث وسائل الدفع عبر القنوات الذكية لمتعاملي نظام تحصيل ما يرفع معدلات رضى المتعاملين والتسهيل عليهم بما يتماشى مع توجهات حكومة إمارة الشارقة الهادفة إلى تخفيف الأعباء على المراجعين من الدوائر الحكومية المحلية والشركات والأفراد وتمكينهم من إتمام معاملاتهم في أسرع وقت ممكن، كما تعتبر الدائرة من أوائل الدوائر الحكومية في الدولة التي قامت بهذا الربط، وهو الأمر الذي يأتي في إطار حرصها الدائم على تسريع وتيرة التحول الرقمي وتعزيز ريادة الإمارة في بناء اقتصاد معرفي مستدام.

وأشار فيبهور موندهادا- نائب رئيس أول، مدير أعمال، الحيازة والتحالفات الاستراتيجية "أننا في بنك المشرق نفتخر بشراكة طويلة الأجل مع دائرة المالية المركزية بالشارقة. بتسهيل وسائل الدفع الجديدة مثل آبل باي وسامسونج باي وجوجل باي، يؤكد المشرق أن دائرة المالية المركزية بالشارقة لديها طائفة واسعة من الخيارات المتاحة لتلبية متطلبات العملاء سريعة التغير. ولا يزال المشرق يسعى جاهداً تجاه تقديم حلول ابتكارية لتسهيل الراحة، والأمان والشفافية في إجراء المعاملات وإدارتها عبر العديد من قنوات الدفع".

 

نظام "تحصيل"

ويعتبر نظام «تحصيل» منصَّة شاملة لمُعالجة الدُّفعات المالية الرقميَّة في الوقت الفعليّ، وهو يُوفِّر وسائل جديدة ومبتكرة لدفع رسوم المعاملات والخدمات لحكومة الشارقة وتلبية الاحتياجات الخاصة لدائرة المالية المركزية بالشارقة ولشركائها من الجهات الحكومية، والتي تتجاوز ما تقدمه المنصَّات الأخرى ضمن القِطاع المالي. ويوفر النظام عدة خدمات للدفع الإلكتروني للمعاملات من خلال قنوات خاصة للدفع منها: بوابة الدفع الإلكترونية والتطبيق الذكي على الأجهزة الذكية ومعاملات رافد عبر جميع قنوات مصرف الشارقة الإسلامي وأيضاً معاملات رافد عبر تطبيق الدردشة الإلكترونية.

وتتمثل رؤية دائرة المالية المركزية بالشارقة في السعي للوصول إلى ريادة مالية نحو العالمية، من خلال تطوير تقنيات مبتكرة لتحقيق الاستقرار والاستدامة المالية، وبالاعتماد على ثلاثة توجهات استراتيجية رئيسية هي الاستقرار والاستدامة المالية، والخدمات المالية المبتكرة، والبيئة الداخلية المحفزة.

وتعمل الدائرة على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تكمن في إدارة وتنمية وتوفير السيولة النقدية، وتطوير منظومة موازنة الأداء، وتنفيذ سياسات مالية متكاملة وفعّالة، وبناء نموذج عالمي في المالية العامة، وتمكين التحول الذكي، وتطبيق خدمات بفئة سبع نجوم، إضافة إلى تعزيز منظومة الرقابة الداخلية، وتمكين الموارد البشرية المواطنة، وتطوير ثقافة التميّز والابتكار وإدارة الأداء المؤسسي.